-->
U3F1ZWV6ZTIyODA2Njc4MDk0X0FjdGl2YXRpb24yNTgzNjgxOTc5MDI=
recent
أخبار ساخنة

أسباب ضعف اشارة انترنت adsl وطرق تسريع وتحليل بيانات خط نتadsl

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كنت تعاني من ضعف الانترنت وتريد معرفة البطئ وطريقة اصلاح مشاكل انترنتadsl كلما عليك قراءت هذا المقال



اذا كنت تعاني من ضعف نتadsl؟
كيف اقوم بتحليل بيانات خطadsl؟
ماذا تعني لك نسبة التشويشSNR؟
إن خطوط خدمة الانترنيت الDSLحساسة جدا، لدرجة أن تشوشها لأي عارض قديم أو حديث،يؤثر على سرعتها، وقد يوقفها فعلا، نستعرض أهم ما قيل حول هذا الموضوع، وعليك مراجعة تفاصيل اتصالك لتعرف  بنفسك ، مالعلة؟، وهل  تاخذ جميع حصتك من السرعة؟.
من أسباب بطى النت الـ Line Attenuation و Noise Margin
استفسارات كتير واسباب كتير عن سبب بطء النت وغالبا تكون هي السبب.
الـ Line Attenuation و Noise Margin ​

–هناك تقطع متكرر لخدمةال adsl .ما أسباب ذلك وكيف يمكن معالجتها ؟​
سؤال ومشكله عانى منها كثير من مشترك خدمة ال adsl .ولنبدا مناقشة المشكله بشكل مفصل :
1-هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة أم أن المشكله حديثة ولم تكن موجوده قبل ذلك ؟
–اذا كانت المشكله من يوم تشغيل الخدمه فالاسباب الممكنه كالاتي (مرتبه حسب مدي انتشار هذا السبب ):-
I-المسافه بينك وبين السنترال كبيره بشكل لا يسمح بوصول اشاره الخدمة اليك بشكل جيد .
ويمكنك التعرف علي هذه النقطه جيدا بمعرفة القيم الخاصه بي singnal to noise ratio(snr) وقيمة ال line attenuation .
ومن هنا لابد التعرف جيدا علي هذه القيم ودلالتها ولكن دون الخوض في شروحات علمية .
a- line attenuation: هذه القيمه تتناسب طرديا مع المسافه بينك وبينالسنترال فكلما زادت المسافه كلما زادت قيمة ال line attenuation .وكلما زادت هذه السافه قلت فرصه حصولك علي السعات العاليه مثل 1 و2 ميجا .
القيم الخاص بها متفاوته من خط الي اخر .
b-signal to noise ratio (snr) : وتعتبر هذه القيمه هي الاهم لتحديد مدي كفائة الخط ومدي قابليته لتحمل السعات العالية .في حالة زيادة السعه الخاص بك (مثلا من 256 الي 512 ) تنقص قيمه ال snr بمعدل من 2-5 db .
وهذا النقص يزداد كلما قمت برفع سعة الخط .
ما القيمة المثاليه لل snr ؟كلما زادت قيمة ال Snr لديك كلما كان افضل بعكس قيمة ال line attenuation .
ولكن الانخفاض الملحوظ لهذه القيمه (اقل من 12db ) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة .
II-الجزء من سلك التليفون الواصل بين البوكس والبيت به وصلات وهذه الوصلات غير معزوله جيدا ومعرضة لعوامل التعرية المختلفه .
(في هذه الحالة اذا كان بالامكان تغير السلك فذلك افضل الحلول اما اذا لم تتمكن من ذلك فقم باعاده ربط القطع وعزله جيدا )
III-الاسبلنر المستعمل سيء النوع او تلف .
(ولمعرفة هذه النقطه بالذات يتم وصل الروتر بالخطالرئيسي مباشره دون استخدام الاسبلتر مع فصل جمع عدد التلفون فاذا اختفتالمشكله زاد احتمال تلف الاسبلتر ).
4-خط التليفون (خط ال test ) الواصل بين السنترال والبوكس به مشكله مثل رطوبه او ارضي او غره من المشاكل.
(وللتاكد من تلك النقطه تم فصل الروتر تمام وتشغيل التليفون فقط دون سبلتر في حالة وجود وش علي الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والبوكس فان كان سليم فلابد من الذهاب للسنترال واخبارهم بان خط التليفون فيه وش وسيقومون بعمل اللازم لحلالمشكله ).
5-ويعتبر السبب الاقل شيوعا وهو عدم توافق الروتر الخاص بك مع الديسلام مع استبعاد الاسباب الاخري اولا .
(وتمت ملاحظة هذه المشكله كثيرا خصوصا مع الروترات d-link والتي تم التعامل معها عن طريق تحدث السوفتوير الخاص بيها وللتاكدمن وجود هذه المشكله يتم استخدام روتر من نوع اخر جيد واذا اختفت المشكله فإن العيب في الروتر المستخدم )
اما اذا كانت المشكله حدثت قريبا​
فيتم مراجعه الاسباب الخمس التي تم ذكرها علي ان يتم الاتصال بالشركه المزده بالخدمه ان لم وجد سبب من الاسباب التي ذكرت .
تتبقي النقطه الاخيره في السؤال وهو اذا ما ظهرت المشكله مرتبطه ب زياده السعه الخاصه بالخط فما الحل ؟هذه النقطه سيئه للغايه لانه ان لم تستطيع التغلبعلي انخفاض قيمة ال snr لديك عن طريق تعقب الأسباب الخمس التي تم ذكرهم فالحل الاخر هو الاتصال بالدعم الفني وسيحاولوا معك محاوله اخيره عن طرقزياده قيمه ال Snr لديك بتغيير ال modulation type وان لم تنجح هذهالمحاوله ايضا فالحل النهائي هو تقليل السعه الخاصه بالخط للقيمه القديمهحيث ان الخط اصبح غير مستقر مع السعه الجديده .
كيف تترجم ما يسمى Line Attenuation و الـ Noise Margin و علاقتها بسرعة الإنترنت لديك؟
العديد من المستخدمين يتسألون عن كيفية معرفة اذا كان بإستطاعتهم الحصولعلى سرعات انترنت أعلى. غالباً و أسهل طريقة هي الإتصال بشركة الإتصالاتالسعودية و تقوم بالسؤال..لكن في بعض الأحيان يقومون بإعطائك أي جوابللتخلص منك أو تكون حساباتهم خاطئة و قد لا تستطيع الحصول على سرعات أعلى.
واحدة من أدق الطرق هي القيام بالإتصال بموزع الإنترنت لديك و طلب منهم القيام بما يسمى WOOSH و هي عبارة عن مجموعة اختبارات يقوم بها موزعالإنترنت لفحص الإشارة لديك بإسم المستخدم الخاص بك..و يستطيع معرفة قوةالإشارة لديك بنسبة 99% و اعطائك الجواب الصحيح (لكن للأسف ما اعتقد يعرفونكيف عندنا)…
على كل حال بإستطاعتك الحصول تفاصيل الخط لديك عن طريق المودم الخاص بك عنطريق الـ Noise Margin و الـ Line Attenuation و بحسابهم تستطيع معرفة قوةخطك على سرعات أعلى عن طريق حسابهم مع سرعتك المتوفرة لديك حالياً.
ما هو الـ Line Attenuation ؟
هو بعلاقة مع “الدورات الضائعة” بين المودم و المقسم الهاتفي. و كلما أصبحتأبعد عن المقسم كلما ارتفع الـ Line Attenuation و اصبح لديك نقص فيالإشارة. و العملية العكسية كلما نقص الـ Line Attenuation لديك كلما زادتنسبة حصولك على سرعات أعلى.
ما هو الـ SNR أو الـ Noise Margin
الـ SNR هو الشيء الوحيد الذي تستطيع قياسه من منزلك فقط و لفحصه بدقة يجبحضور مهندس الشركة للفحص من داخل المنزل…و تتغير حالة الـ SNR حسبالمعدات لدى الشركة أو حالات الطقس و ما الى غيره من ذلك. عموماً عندماتقوم برفع سرعة الإنترنت ينقص الـ SNR بمقدار 5 dB و كلما زادت الـ SNR لديك كلما كان خطك الهاتفي أفضل بتحمل الإشارة و بذلك تحصل على سرعات أعلى.
طول السلك الهاتفي (في المنزل و التمديدات الأساسية).
الأفضل أن يكون طول السلك من المقسم الى المودم لا يتعدى 3.5 كيلو لتحصلعلى سرعة 2 ميجابت ثابتة و 6 كيلو للحصول على 1 ميجابت ثابتة.*
في الوقت حالي الأشخاص العاديين لا يستطيعون قياس ذلك بنفسهم و بذلك تقومبإحضار جهاز لفحص المسافة. للعلم فإنها تقيس المسافة من منزلك للمقسم و لكنفي الواقع قد تكون المسافة أبعد تعتمد على التمديدات لديك.
* المسافات القصوى حسب دراسات عام 2004 في 6 سبتمبر و منذ ذلك الوقتالمسافات المعتمدة هي 6 كيلو للـ 512 كيلوبت و 3 كيلو للـ 1 ميجابت و 2ميجابت.
النتائج:
عندما تحدد ما السرعة التي تستطيع الحصول عليها حسب الأشكال التالية:تذكر يجب استخدام الSNR و Line Attenuation الخاصة بالـ Downstream
Downstream Attenuation للخطوط و السرعات الثابتة:
0 – 42 د/ب = 2 ميجابت/ث
43-60 د/ب = 1 ميجابت/ث
60 دب أو أعلى = 512 كيلوبت/ث
Downstream SNR Margin
على الأقل يجب أن تكون 10 dB للحصول على أفضل سرعة انترنت و أقصى حد هو 12 dB.أي شيء أقل من هذا سوف تحصل على إنترنت متقطع و مشاكل أخرى.
كما ذكرنا في الأعلى هذه الأشكال أو الأفكار يجب استخدامها كدليل للوصولالى السرعة التي يمكننا الحصول عليها للحصول على SNR أفضل و Line Attenuation أقل. و العكس بالعكس.
و الملخص المفيد للموضوع ان Attenuation كل ما يقل كل ما يبقى احسن
والعكس بالنسبة لل Noise Margin كل ما زادت كل ما كان احسن
نصايح عشان تحسن جودة الخط​
1- تقصير السلك الواصل بين البوكس والراوتر​
2- يكون خالى من القطوع واللحامات قدر الامكان​
3- ممكن استعمال سلك الشبكة بس الاطراف النحاس​
4- تركيب الاسبليتر قبل اى عدة تليفون يعنى يطلع منه سلكين واحد للراوتر وواحد لعدة التليفون​
5- لو فى وششش فى التليفون اثناء الاتصال يبقى تستبدل الاسبليتير​
6- جرب راوتر ثانى يمكن عيب راوتر​
7- إن لم تستفد مما سبق اسال الخدمة .
*******
يوعتبر تسريع DSL من الأمور التي تشغل ذهن أغلب مستخدمي خدمة الإنترنت, وخاصة من هم قاموا بتركيب خط انترنت جديد حيث يرغبون بالتحقق فيما إذا كانت جودة الاتصال عالية, وللحصول على سرعة اتصالك القصوى لا بد أن تكون التوصيلات والبنية التحتية خالية من أي تشويش قد يؤثر على سرعة النت لديك.
هذا ويقوم الكثيرون باستخدام برامج تسريع الانترنت التي لن تحقق ما هو مطلوب إلا في حال استخدام برنامج تسريع التحميل الذي قد يقدم بعض الفوائد أما في حالات تصفح المواقع فلن يكون هنالك أي جدوى منها.
لذلك سنقوم بشرح طريقة تسريع DSL بدون برنامج وذلك عن طريق قياس مقدار التشويش الذي يعاني منه خطك, حيث أنه كلما تم تقليل مقدار هذا التشويش سيؤدي إلى تسريع الانترنت أثناء التصفح بشكل ملحوظ من خلال تقليل التقطع الناتج عنه.
وفي حديثنا اليوم سنتناول معيارين أساسين في تحسين وتسريع DSL وهما قوة الإشارة بالنسبة للتشويش ويرمز لها SNR وهي اختصار للعبارة “Signal to Noise Ratio” أي معدل الإشارة إلى التشويش, أما المعيار الآخر وهو الوهن ويشار إليه بـ “Attenuation” حيث أنه كلما زادت مسافة بعدك عن الكبين الخاص بك في مقسم الإنترنت الذي يتم تزويدك بالخدمة من خلالها فإن الإشارة تصاب بما يسمى بالوهن أو الضعف.
ولمعرفة معدل الإشارة إلى الضجيج الخاص بك وكذلك مقدار الوهن يمكنك الدخول إلى إعدادات الراوتر وقراءة تلك القيم بدون برنامج وإنما فقط توجه إلى قائمة Status ومن ثم Statics حيث ستظهر تلك المعلومات كما هو موضح في الشكل التالي والتي تم أخذها من راوتر من نوع DLink حيث قد يختلف مكانها من نوع إلى آخر.

هذا ويتم قياس تلك المعايير بوحدة قياس تدعى ديسيبل dB وفي الصورة أعلاه نلاحظ أنها (db 0.1) أي أن القيمة الظاهرة يجب عليك تقسيمها على العدد 10 لتحصل على القيمة الحقيقية لها (بالنسبة لهذا النوع من الراوتر).
طبعاً سننظر إلى قيمتين فقط وهما SNR Margin و Attenuation وذلك بالنسبة لعمود Downstream فقط.
أما بالنسبة للقيم المثالية لكل من المعيارين السابقين, فإنه كلما كانت ارتفعت نسبة قوة الإشارة إلى التشويش والتي يرمز لها هنا SNR Margin فهذا يعني أن التشويش منخفض, أما بالنسبة للمعيار الآخر Attenuation فكلما كان أقل فهو أفضل حيث يشير إلى قربك من الكبين في المقسم وجودة البنية التحتية والكابلات التي تصلك بالكبين.
هذا وتتوزع قيم كل من المعيارين وفق ما يلي:
معيار SNR Margin
6dB أو أقل : سيء
7dB – 10dB : مقبول
11dB – 20dB : جيد
21dB – 28dB : ممتاز
29dB أو أكثر : عالي الجودة
معيار Attenuation
60dB أو أكثر : سيء
60dB – 50dB : مقبول
50dB – 40dB : جيد
40dB – 30dB : جيد جداً
30dB – 20 dB : ممتاز
20dB – 10dB : عالي الجودة
أما السؤال المطروح الآن هو كيف استفيد من تلك المعلومات في تسريع DSL ؟
يمكنك الاستفادة من تلك المعلومات في معرفة مشاكل اتصالك, ففي حال كان معيار SNR Margin منخفض فهذا يعني أن هناك عوامل خارجية تتسبب في التشويش وتؤثر على سرعة الانترنت لديك لذلك ينبغي التأكد من النقاط التالية:
عدم وجود تيار كهربائي بالقرب من أسلاك الهاتف, حيث أن تمديد كابل الهاتف بالقرب من كابلات الكهرباء يتسبب بالتشويش على الإشارة.
يجب التأكد من جودة الكابلات الخاصة بهاتفك داخل المنزل واستبدالها في حال كانت من النوع الرديء واختيار أنواع تتمتع بنسبة عزل عالية تحمي الإشارة من العوامل الخارجية.
استخدام الفلتر أو السبلتر والذي يقوم بفصل إشارة DSL عن إشارة الهاتف منعاً للتشويش.
تمديد كابل الهاتف بدون وجود توصيلات حيث أن توصيل كابل الهاتف في أماكن الانقطاع بشكل يدوي سيعرضها للأكسدة مع مرور الوقت مما يتسبب في زيادة التشويش.
أما في حال كان المعيار Attenuation مرتفع فحاول اختيار مزود خدمة انترنت تتوافر فيه كبائن قريبة من منزلك ويقدم بنية تحتية تتمتع بجودة عالية لتحصل على معدل منخفض من هذا المعيار.
وللاستفادة من هذا الموضوع بشكل أكبر يسعدنا أن نتشارك قيم كل من المعيارين السابقين من خلال تعليقاتكم مع ذكر سرعة اتصالك بالانترنت والدولة والمدينة التي تتواجدون فيها لنحصل على إحصائيات أكبر عن الموضوع, مع تمنياتنا أن تحقق المعلومات أعلاه الفائدة في تسريع DSL لديكم.
(من عدة مصادر بتصرف).
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة